النظام التدريسي

I-تعريف النظام ل. م. د.

نظام ل.م.د:  هو عبارة عن هيكلة جديدة للتعليم العالي حول ثلاث شهادات هي اليسانس ماستر  دكتوراه

بدأ العمل به بالجزائر منذ سبتمبر 2004

أ‌-     الليسانس:

بعد حصوله على البكالوريا، يمكن للاطّالب التسجيل في مسار تكويني يؤهله إلى الليسانس (بكالوريا + 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس أكاديمية أم مهنية، فإنّها تجرى في ستّة (06) سداسيات وتتطلّب الحصول على 180 قرض (أي 30 قرضا في السداسي الواحد)

ب‌-الماستر:
وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي وتعدل (البكالوريا + 05 سنوات). تكون إمّا من نوع الأكاديمي أو المهني، وتتطلّب الحصول على 120 قرض بعد الحصول على الليسانس.

ماالمقصود بالاكاديمي او المهني؟

الأكاديمي :الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر تخصّصا، سواء في مستوى الماستر أو الدّكتوراه.
المهني :الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في عالم الشغل، سواء في مستوى الليسانس أو الماستر.

ج- الدّكتوراه:
شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا + 08 سنوات). ويتمّ الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

د- العناصر الجديدة في نظام ل.م.د.:

الوحدة الدّراسية
إنّ الدّروس في نظام ل.م.د منظّمة في شكل وحدات دراسية. ووحدة الدّراسة هي عبارة عن مجموع المواد المختارة بناء على انسجامها. ويمكن ذكر الوحدات التالية :
الوحدات الأساسية:التي تجمع المواد الأساسية لتخصّص معيّن.
الوحدات المنهجية :وتجمع مواد تعليمية للأدوات المنهجية التي تساعد الطّالب على إنجاز مساره التكويني (رياضيات، لغات، إعلام آلي، بحث وثائقي...).
الوحدات الاستكشافية:التي تساعد الطّالب على اكتشاف موادّ تعليمية في تخصّصات أخرى، وتساهم في توسيع ثقافته الجامعية.
الوحدات الاستعراضية:التي تجمع موادّ في اللغات الحيّة والإعلام الآلي والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتّصال...) وتساعد الطّالب على اكتساب ثقافة عامّة وتقنيات منهجية.

القرض
 
وحدة تقاس بواسطتها الدّروس (من حيث الأهمّية والحجم السّاعي). كلّ وحدة دراسية ترافقها قيمة تسمّى قرضا يعادل حجم العمل المنجز وحجم العمل الشخصي الذي يقوم به كلّ طالب. و يمثّل مرجعية مشتركة لجميع المؤسّسات، أي أنّ كلّ وحدة دراسية هي قابلة للتثمين والتحويل.

التثمين:
معناه أنّ كافّة الوحدات الدراسية التي تحصّل عليها الطّالب محسوبة له. ولا ينبغي له أن يعيدها مهما غيّر مسار تكوينه أو تحوّل إلى مؤسّسة أخرى، فهي معترف بها. إنّ عدد القروض المجموعة لكافّة الوحدات التعليمية طوال السداسي الواحد تقدّر بـ 30.

التقييم والتدرّج:
تتمثّل المبادئ الخاصّة بالتقييم والتدرّج فيما يلي :
* التقييم :
نظام تقييمي سداسي وتدرّج سنوي:
-
اختبار في نهاية كلّ سداسيّ: يخصّص امتحان نهائي لكلّ وحدة تعليمية، إضافة إلى المراقبة المستمرّة، والمراقبة في الأعمال التطبيقية، وكذلك تقييم العمل الشخصي للطّالب. وتدرج هذه النقاط جميعها ضمن النقطة النهائية حسب التوازن.
-
إنّ حساب المعدّل يخضع لمبدأ التكامل.
-
تمنح نقاط المواد المختلفة داخل الوحدة التعليمية نفسها بالتوازن مع المعاملات وتتكامل فيما بينها.
-
يحصّل على المعدّل العام انطلاقا من المعدّلات المحصّل عليها في كلّ وحدة تعليمية مع معاملاتها.
-
يكلّل نجاح الطّالب إذا تحصّل على نقطة تكاملية تساوي أو تفوق 10/20.
-
كلّ طالب راسب في دورة جوان، له كامل الحقّ أن يسجّل نفسه في دورة الامتحان الاستدراكي بالنسبة لمواد الوحدات التعليمية غير المحصّل عليها، أي تلك التي تحصّل فيها على نقطة أقلّ من 10/20.
-
إنّ النقطة المحصّل عليها في الامتحان الاستدراكي تعوّض النقطة النظرية للوحدة التعليمية المحصّل عليها في الدّورة السّابقة، ويحتفظ بنقطة الأعمال التطبيقية.
-
احترام مدّة شهرين على الأقلّ بين الدّورة العادية للامتحانات ودورة الامتحان الاستدراكي.
-
كلّ طالب لم يحصّل على معدّل تكاملي يساوي أو يفوق 10/20 بعد دورة الامتحان الاستدراكي، يحتفظ بالوحدات التعليمية التي تحصّل فيها على معدّل يساوي أو يفوق 10/20.

الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية:
-
يسمح للطّالب بمتابعة الدراسة في السنة الثانية إذا تحصّل على الأقلّ على 50 % من قروض السنة الأولى، وذلك بعد موافقة اللجنة البيداغوجية.
-
لا تثمّن ولا تخضع للتحويل في حالة تغيير مسار التكوين من طرف الطّالب إلاّ الوحدات التعليمية التي تحصّل فيها هذا الطّالب على نقطة تساوي أو تفوق 10/20.
-
إنّ قروض الوحدات التعليمية التي خضعت للتكامل تحسب لصالح الطّالب عند حصوله على شهادته، ولكنها غير محوّلة.

الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة:
-
يمنح الانتقال إلى السنة الثالثة لكلّ طالب تحصّل على معدّل عام تكامليّ يساوي أو يفوق 10/20 بالنسبة للسنتين الأوليين.
-
يمكن للجنة البيداغوجية أن توافق على انتقال الطّالب إلى السنة الثالثة إذا تحصّل على :
· 80 %
على الأقلّ من القروض الخاصّة بالسنتين الأوليين المكتسبتين.
·
جميع الوحدات الأساسية للمسار المختار.

II- اهداف نظام ل.م.د

تهدف إعادة هيكلة نظام التعليم العالي بالجزائر الى:

  • تحسين نوعية التكوين الجامعي
  • تلاؤم نظام التكوين العالي مع باقي الأنظمة التكوينية في العالم.
  • اقتراح مسارات تكوينية متنوّعة وتكييفها مع الحاجيات الاقتصادية.
  • تسهيل حركية الطّلبة وتوجيههم.
  • تثمين العمل الذاتي للطّلبة
  • تنصيب إجراءات لمرافقة الطّلبة في أعمالهم
  • تثمين المكتسبات وتسهيل تحويلها
  • تنمية التكوين عبر مختلف مراحل الحياة، إلى جانب التكوين الأوّلي.
  • انفتاح الجامعة والتكوين على الخارج

- IIIنصوص وقرارات لتسيير نظام ل م د

- قرار رقم 711 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : يحدد القواعد المشتركة للتنظيم والتسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس والماستر

- قرار رقم 712 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 : يتضمن كيفيات التقييم والتدرج والتوجيه في طوري الدراسات لنيل شهادتي الليسانس والماستر

- قرار رقم 713 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 :يحدد تشكيلية لجنة الإشراف وسيرها

- قرار رقم 714 مؤرّخ في 03 نوفمبر 2011 :يتضمن كيفيات ترتيب الطلبة

Albume FMSM

  • IMG_0007.JPG
  • IMG_0010.JPG
  • IMG_0013.JPG
  • IMG_0033.JPG
  • IMG_0066.JPG
  • IMG_0068.JPG
  • IMG_0069.JPG
  • IMG_0077.JPG

قسم الرياضيات

math

قسم الفيزياء

physique

قسم الكيمياء

chimie